أبحاث ودراساتمنشورات وإصدارات

دور الجامعات الفلسطينية في تعزيز ثقافة المقاومة- دراسة ميدانية على طلبة الجامعات بمحافظة الخليل

إعداد: عقيد د.عايد محمد الحموز

مدير البحث العلمي والتقييم في مشروع تدريب القيادات الفلسطينية

ملخص الدراسة

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى دور الجامعات الفلسطينية في تعزيز ثقافة المقاومة من وجهة نظر طلبة الجامعات بمحافظة الخليل في ضوء بعض المتغيرات، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث ببناء مقياس خاص، وتم تطبيقه على عينة مكونة من (255) مبحوثاً، تم اختيارهم بطريقة عشوائية من خلال تعميم المقياس عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وأظهرت النتائج:

  • أن دور الجامعات الفلسطينية في تعزيز ثقافة المقاومة من وجهة نظر طلبة الجامعات بمحافظة الخليل جاء بدرجة متوسطة، وجاء بعد (حماية الهوية الوطنية) في الترتيب الأول، ثم بعد (رفض التطبيع)، ثم بعد (تعزيز روح المقاومة) وجميعها جاءت بدرجة متوسطة.
  • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات دور الجامعات الفلسطينية في تعزيز ثقافة المقاومة على الدرجة الكلية تبعا لمتغيرات (الجنس، والتخصص، ومكان السكن).
  • وجود فروق تبعاً لمتغير الجنس على بعدي (حماية الهوية الوطنية، وتعزيز روح المقاومة) لصالح (الإناث). ووجود فروق على بعد (حماية الهوية الوطنية) تبعاً لمتغير التخصص لصالح طلبة (الكليات الإنسانية)، ووجود فروق على بعد (حماية الهوية الوطنية) تبعا لمتغير مكان السكن لصالح طلبة (القرية).

وفي ضوء هذه النتائج خرج الباحث بمجموعة من التوصيات تمثلت في الدعوة إلى تضمين المناهج الجامعية الفلسطينية بمادة تتعلق بثقافة المقاومة، والعمل على ربط المناهج بالواقع السياسي للمجتمع الفلسطيني، وضرورة إشراك الطلبة في قضايا المجتمع ومشكلاته، وفهم الموضوعات الاجتماعية والسياسية داخل الجامعة وخارجها.

الكلمات المفتاحية: ثقافة، مقاومة، ثقافة المقاومة، الجامعات

 

دور الجامعات في تعزيز ثقافة المقاومة د.عايد الحموز (2)

مقالات ذات صلة