منشورات وإصداراتمؤتمرات

الانتخابات التركية نتائج ودلالات

نظم معهد فلسطين لأبحاث الأمن القومي اليوم الثلاثاء 13/6/2023 ندوة سياسية بعنوان “الانتخابات التركية نتائج ودلالات” وجاهياً وعبر تقنية زوم.

وقام اللواء المتقاعد حابس شروف مدير عام المعهد بافتتاح الندوة مرحبا بالضيوف والمتحدثين في الندوة.

من ناحيته، استعرض الضيف سعادة سفير دولة فلسطين لدى تركيا، الدكتور فائد مصطفى تاريخ العلاقات التركية الفلسطينية والمستوى الرفيع الذي وصلت اليه الان، وحالة الاستقطاب والتنافس بين الاحزاب السياسية خلال فترة الانتخابات، ومدى اهمية نجاح تكتل الرئيس اردوجان بغالبية المقاعد في البرلمان بالاضافة الى احتفاظهم بمقعد الرئاسة لخمسة سنوت قادمة، واثرها على الوضع الاقليمي والدولي. كما تناول سعادة السفير المساهمات التركية الكبيرة في دعم القضية الفلسطينية على الساحة الدولية وتبني المواقف الداعمة لحقوق الشعب الفلسطيني ومواقف قيادته.

وتناول الدكتور طلال عودة الباحث في معهد فلسطين لابحاث الامن القومي، في مداخلته اهمية الانتخابات التركية كمسار ديموقراطي شارك فيها قرابة 88% من اصحاب حق الاقتراع ونتائجها، كما سلط الضوء على ردود الفعل الاقليمية والدولية التي حظيت بها الانتخابات التركية نظراً لاهمية تركيا وتاثيرها على الساحة الدولية والاقليمية. وتناول وضع المعارضة ما بعد الانتخابات. متوقعاً ان يكون التركيز القادم في السياسة الداخلية لحزب الرئيس اردوجان (العدالة والتنمية)، الاهتمام بالقضايا الداخلية، استعادة الليرة التركية لقيمتها ومعالجة التضخم، بالاضافة الى الاستمرار في المسار الاصلاحي لمكونات وروافع الاقتصاد التركي. وفي محور السياسة الخارجية، توقع عودة ان تستمر تركيا في اصلاح علاقاتها مع دول الجوار العربي، ضمن مسارات صفر مشاكل التي بدأها الرئيس اردوجان قبيل انطلاق الانتخابات الاخيرة.

وفي ختام الجلسة اجاب المتحدثان على مجموعة من الاسئلة والاستفسارات من قبل الحضور.

ادار الجلسة الدكتور عوض سليميه الباحث في معهد فلسطين لابحاث الامن القومي على مدار ساعتين تقريباً.

 

 

مقالات ذات صلة